تقييم وإعادة تصميم مقطع من طريق زوارة البحرية

المؤلفون

  • عبد الله على الربيب قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا
  • سعيدة عمران الفرجاني قسم هندسة الطرق والمهابط، كلية تقنية الطيران المدني والأرصاد الجوي، اسبيعة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

أحجام التدفق المروري، ساعة الذروة، حالة الرصف PCR، وحدة العامل المكافئ للمركبة الخاصة (P.C.U)، التصميم الإنشائي باستخدام برنامج (PAVEXpress)

الملخص

ينشئ الطريق وفقا للقياسات الهندسية والمواصفات الفنية اللازمة للحصول على منشأ قادر علي أداء وظيفته على الأكمل، وذلك خلال العمر التصميمي للطريق إلا أنه نتيجة للاستخدام والتقادم تحدث الكثير من التغيرات في منشأ الطريق وفي خواص مواد الطريق، وبالتالي يتعرض الرصف إلى الأضرار الإنشائية والوظيفية.

والمقصود بالأضرار الإنشائية هو انهيار المنشأ المرصوف بالكامل أو جزء من مكوناته بقدر يجعل هذا المنشأ غير قادر علي سند الأحمال الواقعة على سطحه، أما الإضرار الوظيفية فلها علاقة بخدمية المنشأ المرصوف وصلاحيته بالدرجة الأولي للاستخدام وليس له علاقة بمقدرة هذا المنشأ على سند الأحمال الواقعة عليها، ويرتبط الضرر الوظيفي أساسًا بدرجة الخشونة لسطح الرصف، ولتحديد هذه الإضرار يتطلب الأمر أتباع طرق لتقييم الضرر تليها آلية الصيانة المطلوبة. لهذا جاءت هذه الدراسة على طريق زوارة البحرية كحالة دراسية باعتبارها طريق حيوية تخدم الميناء والمنطقة التجارية والسكنية بالإضافة إلى وجود أضرار إنشائية كبيرة به. وتمثلت المنهجية في تجميع المعلومات من خلال الزيارة الميدانية وإجراء الحصر المروري بساعات الذروة الصباحية والمسائية لمعرفة حجم التدفق المروري وأخذ عينات من التربة الطبيعية وطبقة الأساس الحبيبي وإجراء اختبار نسبة تحميل كاليفورنيا (CBR). تم استخدام طريقة PCR لتقييم حالة الرصف والتي أظهرت أن الطريق متهالك ويحتاج إلى عملية تجديد. كما أعيد تصميم الطريق هندسيا وإنشائيا وفقا للمعلومات المتحصل عليها. وخلصت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات التي نأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار من قبل ذوي الاختصاص.

Dimensions

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

عبد الله على الربيب, & سعيدة عمران الفرجاني. (2023). تقييم وإعادة تصميم مقطع من طريق زوارة البحرية. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(4), 61–78. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/93

إصدار

القسم

محور العلوم التطبيقية والطبيعية