التجانس الإثني في ليبيا ودوره في إعادة بناء الدولة: دراسة في الجغرافية السياسية

المؤلفون

  • د. أبو القاسم محمد مصباح القاضي عضو هيئة تدريس، قسم الجغرافيا، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، جنزور، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التجانس السكاني، الاثنية، التركيب الديني، التركيب العرقي، التركيب اللغوي

الملخص

يتناول البحث دراسة التجانس الإثني في ليبيا (التجانس اللغوي والعرقي والديني) من منظور الجغرافية السياسية، حيث تعتبر ليبيا من الدول المتجانسة لغويا وعرقيا ودينيا بدرجة أكبر من أي دولة عربية أخرى، إلا أن هذا التجانس الذي يتمتع به المجتمع الليبي  الذي من المفترض أن يكون أحد أهم عوامل استقرار الدولة ورافداً قوياً من روافد التماسك والترابط المجتمعي و أن يمنحها مزيداً من القوة والتماسك الداخلي، عكس الدول متعددة الاديان والطوائف واللغات والأعراق، يوجد بعض المخاطر التي تمس دور هذا التجانس في ليبيا، وتنذر بتحويله إلى أحد عوامل الانقسام والتفتت.

تم تقسيم هذا البحث إلى ثلاثة محاور رئيسية: حيث تناول المحور الأول دراسة التجانس الديني للدولة، بينما خصص المحور الثاني لدراسة التجانس اللغوي، في حيت تناول المحور الثالث التجانس العرقي للمجتمع الليبي، حيث تم توضيح دور هذه العناصر واهميتها في الاصلاح وتقوية الترابط المجتمعي ودور عدم التجانس الإثني في انهيار المجتمعات، وخرج البحث بعدة نتائج وتوصيات والتي نتمنى أن تصل إلى جهات الاختصاص.

Dimensions

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

د. أبو القاسم محمد مصباح القاضي. (2023). التجانس الإثني في ليبيا ودوره في إعادة بناء الدولة: دراسة في الجغرافية السياسية. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(4), 187–195. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/92

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية