نحو نهج مستدام لإدارة معاهد تقنية مستدامة: مؤشرات وتحديات التطبيق

المؤلفون

  • مصطفى أحمد بن حكومة قسم إدارة المشاريع، كلية العلوم التقنية، مصراتة، ليبيا
  • محمد سالم أبوزليليعة القسم العام، المعهد العالي للعلوم والتقنية، الخمس، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التعليم التقني، معاهد العلوم والتقنية، مؤشرات، التنمية المستدامة، عضو هيئة التدريس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان مستوى تحقق مؤشرات الاستدامة وتحديات تطبيقها على معاهد العلوم والتقنية العليا من وجهة نظر عينة لأعضاء هيئة التدريس العاملين بهذه المعاهد (زليتن، الخمس، قصر الأخيار، والقره بولي) من خلال وضع مؤشرات ومعايير للحكم بها علـى استدامة معاهد العلوم والتقنية في ليبيا كنهج مستدام لإدارة معاهد تقنية مستدامة.

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلـي، واسـتخدام بعض الأدوات العلمية مثل الاستبيان والمقابلة لتوفير أكبر قدر من المعلومات الأساسية للدراسة بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى المتوفرة من مصادرها المختلفة.

خلصت الدراسة إلى أن مستوى تحقق مؤشرات التنمية المستدامة في معاهد العلوم والتقنية متوسطاً،  فكان مؤشر المناهج والخطط الدراسية على رأس هذه المؤشرات بوزن نسبي(67%)، يليه النمو المهني والتقني لأعضاء هيئة التدريس بوزن نسبي (58%)، يليه مؤشر البحث العلمي وتنمية المجتمع بوزن نسبي (56%)، في حين جاءت الإدارة والتنظيم في المرتبة الرابعة بنسبة (55%)، يليه مؤشر سوق العمل بنسبة (53%)، يليه المؤشر التقني بنسبة (52%)، يليه  مؤشر الإمكانات والتجهيزات بنسبة (51%)، أما أقل المؤشرات تحققا للتنمية المستدامة فكان  للمجال البيئي بنسبة (48). كما كشفت الدراسة حملة من فرص تطبيق متطلبات الاستدامة في التعليم التقني، إضافة إلى جملة من التحديثات التي تواجه تحقيق استدامة معاهد العلوم والتقنية.

Dimensions

منشور

2023-11-04

كيفية الاقتباس

مصطفى أحمد بن حكومة, & محمد سالم أبوزليليعة. (2023). نحو نهج مستدام لإدارة معاهد تقنية مستدامة: مؤشرات وتحديات التطبيق. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(4), 114–124. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/84

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية