شعر علي آدم بحر التشادي: دراسة في المضامين والأساليب اللغوية

المؤلفون

  • د. أمـين عـلـي دهــب محاضر جامعي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دوبا، تـشاد
  • د. ربيع يعقوب آدم محاضر جامعي، كلية اللغات والآداب والفنون والإعلام، جامعة أنجـمينا، تـشاد

الكلمات المفتاحية:

علي آدم بحر، دراسة أسلوبية، شعر صوفي، شعر علي

الملخص

تناولت هذه الدراسة المضامينَ والأساليب في شعر علي آدم بحر، أحد الشعراء التشاديين المعاصرين، وسلطت الضوء على القيمة الأدبية والفكرية لأشعاره، وناقشت ما اعتراها من أخطاء لغوية وأسلوبية، بدافع النقد العلمي الهادف إلى توثيق الشعر العربي التشادي، والتعريف به، وكشف جوانب القوة والضعف فيه من منظور لغوي أسلوبي، ولذلك ناقشت الدراسة قاموس الشاعر اللغوي، ومدى توظيفه قواعدَ اللغة العربية في استعمال هذا القاموس.

          ولمعالجة هذه القضايا استُخدم المنهج التكاملي الذي يجمع بين المنهج الوصفي والتحليلي، حتى توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها:

  • أبرز الموضوعات التي تناولها الشاعر علي أدم بحر، هي: المديح النبوي، ومدح مشايخ الصوفية التيجانية، وشعر التأملات الصوفية، وشعر التوسل والاستغاثة والغزل.
  • يظهر من خلال معجمه الشعري، أنه يستخدم ألفاظا غامضة الدلالة، يستوحيها من شعر الخمريات، ومن شعر الغزل، ويوجهها إلى أغراض خاصة، لا يدرك الأكثرون دلالاتها، وهذه تعد إشكالية دلالية، كما هو الحال في الأدب الصوفي بشكل عام.
  • أبرز سمة في أسلوبه هي سمة التكرار، وقد اتخذت أشكالاً تتنوع ما بين تكرار الكلمة، وتكرار الجملة، وتكرار صدر البيت بكامله، على نحو يبلغ اثنتي عشرة مرة في بعض القصائد.

          وقد أوصت الدراسة إلى وزارة الثقافة التشادية بطباعة دواوين الشعراء التشاديين. وأطروحات الدكتوراه، ورسائل الماجستير التي تناولت اللغة العربية وآدابها، لا سيما ذات الطابع الإفريقي، لأنها تعد من أوّليات الدراسات في الأدب العربي الإفريقي جنوب

Dimensions

منشور

2023-11-03

كيفية الاقتباس

د. أمـين عـلـي دهــب, & د. ربيع يعقوب آدم. (2023). شعر علي آدم بحر التشادي: دراسة في المضامين والأساليب اللغوية. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(4), 96–113. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/83

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية