أثر مستخلصات نبات السدر على بعض أنواع البكتيريا

المؤلفون

  • نجية زيدان محمد برطاطاه قسم علم النبات، كلية العلوم، جامعة سبها، ليبيا
  • حمزة سعد أحمد مسعود قسم المختبرات الطبية، المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية، الشاطئ، ليبيا
  • أبوبكر ضوء أبوبكر بركة قسم علم الحيوان (أحياء)، المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية، الشاطئ، ليبيا
  • سهام إبراهيم محمد مادي قسم الكيمياء، كلية العلوم، جامعة بني وليد، ليبيا
  • رزق الله يونس محمد رزق الله أحمد قسم علم النبات، كلية العلوم، جامعة بنغازي، فرع الكفرة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

مستخلصات، نبات السدر، النبق، بكتيريا، جامعة سبها، ليبيا

الملخص

تعد البكتيريا من الكائنات الحية الدقيقة التي توجد في البيئة المحيطة بنا، وتلعب دوراً هاماً في العديد من العمليات الحيوية. ومع ذلك، قد تكون بعض البكتيريا مسببة للأمراض لتشكل تهديداً للصحة العامة. هذا يستدعي الحاجة إلى البحث عن وسائل طبيعية فعّالة لمكافحة هذه البكتيريا المسببة للأمراض. واحدة من هذه الوسائل المحتملة هي استخدام مستخلصات نبات السدر.

هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية المستخلص الكحولي لنبات السدر ومعرفة قدرته على تثبيط وإيقاف نمو بعض أنواع البكتيريا المختبرة، كذاك اختبار الفاعلية التضادية للمستخلص على البكتيريا المسببة للأمراض في الوسط الزراعي بطريقة (Disc diffusion method).

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي والتحليلي لدراسة أثر مستخلصات نبات السدر على بعض أنواع البكتيريا.

وخلصت الدراسة إلى وجود نشاط مضاد للبكتيريا المختبرة وكانت فعّالة جداً في الحد من نموها وتكاثرها على الأطباق الزراعية باستثناء المستخلص المائي الذي لم يُظهر اي تأثير يذكر، وهناك تباين ما بين المستخلصات والتراكيز باختلاف مدة التحضين، وأن لزيادة التركيز أثر في زيادة التأثير التثبيطي؛ حيث أظهرت نتائج فعالية المستخلص الكحولي لنبات السدر (الورق) كعامل مضاد للبكتيريا على البكتيريا، ووجود فعالية تثبيط جيدة للمستخلص الكحولي لجميع أنواع البكتيريا عند تركيز 50%؛ إذ بلغت أقطار منطقة التثبيط عند بكتيريا Bacillus في جميع التراكيز المستخدمة من 15 ملم إلى 27 ملم.

وأشارت الدراسة إلى أن القدرة التثبيطية للمستخلص الكحولي لنبات السدر (الثمرة + النواة) على البكتيريا المختبرة عند مختلف التراكيز كان أكثر تثبيطاَ على بكتيريا Staphylococcus وبكتيريا Pseudomonas؛ إذ بلغت أقطار التثبيط 24.5 ملم و21.5 ملم على التوالي للمستخلص الكحولي؛ في حين لم يظهر المستخلص أي تأثير يذكر على بكتيريا قولونية عند مختلف التراكيز، وأن أغلب البكتيريا المختبرة كانت مقاومةً للمضادات الحيوية باستثناء المضاد الحيوي Imipenem الذي أبدى فاعلية كبيرة على كل العزلات، يليه كل من Chloramphenicol, Amoxicillin وبالنسبة للبكتيريا كان أكثرها حساسية بكتيريا Bacillus، تليها Shigella وStaphylococcus، فيما قاومت بكتيرياStaphylococcus Bacillus للمضادات الحيوية Cefadroxil وImipenem على التوالي هذا وقد يرجع سبب هذه المقاومة للاستعمال العشوائي وغير المنتظم للمضادات الحيوية.

Dimensions

منشور

2023-10-27

كيفية الاقتباس

نجية زيدان محمد برطاطاه, حمزة سعد أحمد مسعود, أبوبكر ضوء أبوبكر بركة, سهام إبراهيم محمد مادي, & رزق الله يونس محمد رزق الله أحمد. (2023). أثر مستخلصات نبات السدر على بعض أنواع البكتيريا. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(4), 25–36. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/81

إصدار

القسم

محور العلوم التطبيقية والطبيعية