منهج النقد الفقهي عند ابن القصار المالكي (ت 398هـ) من خلال كتابه عيون الأدلة: دراسة في المعالم والضوابط

المؤلفون

  • عبد العزيز تاشفين كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المغرب

الكلمات المفتاحية:

منهج، نقد، ابن القصار

الملخص

يعد ابن القصار المالكي واحدا من رواد المدرسة العراقية التي اتسمت بالنقد الفقهي، والدفاع عن المذهب المالكي بالأدلة العقلية والنقلية، وقوة الحجة والبرهان، ولا غرابة في كونه رافعا لواء المذهب المالكي في زمنه، وذلك نظرا لكونه تتلمذ على شيوخ كبار كالأبهري والباقلاني، وكذا تخرج على يديه كبار المحققين كالقاضي عبد الوهاب.

 ولهذا فإن هذا البحث يبين معالم هذا النقد عند ابن القصار كنقد الدليل من حيث ثبوته وعدمه، وكذا صحته وضعفه، ونقد الدلالة، والنظر في مدى اعتبارها ودلالتها على الحكم المتنازع فيه من عدمها، وكذا الأدوات العلمية والضوابط الشرعية كالقواعد الأصولية واللغوية وكذا الأساليب الحجاجية التي اتخذها وسيلة لنقد المخالف، والدفاع عن مذهبه.

 كما يتم ذكر أبرز الخصائص التي تميز بها ابن القصار أثناء نقده والتي تحمل في طياتها جزءا من أخلاقيات النقد التي تسعى إلى نقد الاستدلال لا المستدل، والفكرة لا المفكر.

Dimensions

منشور

2023-10-14

كيفية الاقتباس

عبد العزيز تاشفين. (2023). منهج النقد الفقهي عند ابن القصار المالكي (ت 398هـ) من خلال كتابه عيون الأدلة: دراسة في المعالم والضوابط. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(4), 62–70. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/78

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية