تحـديد ومراقـبة معـدلات حـركة الكـثـبان الرملية فـي وسـط العـراق باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد

المؤلفون

  • أحمد عباس حسن كلية التحسس النائي والجيوفيزياء، جامعة الكرخ للعلوم، بغداد، العراق
  • ليناز أنيس فاضل كلية التحسس النائي والجيوفيزياء، جامعة الكرخ للعلوم، بغداد، العراق
  • شهد عادل فاضل كلية التحسس النائي والجيوفيزياء، جامعة الكرخ للعلوم، بغداد، العراق
  • أيمن موفق أحمد كلية التحسس النائي والجيوفيزياء، جامعة الكرخ للعلوم، بغداد، العراق
  • هالة حمزة قابيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق، دمشق، سوريا

الكلمات المفتاحية:

التصحر، الكثبان الرملية، الطائرات المسيرة، مؤشر الرمل الطبيعي، وسط العراق

الملخص

تعد بيانات الاستشعار عن بعد وتقنية نظم المعلومات الجغرافية أدوات مهمه للغاية لرصد ومراقبة الكثبان الرملية، تم استخدام بيانات متنوعة تمثلت بالصور الحديثة للطائرات المسيرة والصور الرقمية المتعددة من لاندسات-8 اضافة إلى صور الأقمار الصناعية عالية الدقة المكانية. استخدمت صور القمر لاندسات-8 لاشتقاق مؤشر الرمل الطبيعي والذي استخدم في مراقبة توزيع وشكل وحجم وأنماط الكثبان الرملية في منطقة الدراسة.

كشفت الدراسة أن حركة الرمال في تزايد وبسرعة في منطقة الدراسة خلال الفترات التي تم تناولها حيث كانت حركة الكثبان الرملية من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وباتجاه الرياح. إن معدلات حركة الرمل مختلفة من موقع إلى أخر، حيث تراوحت (بين 40 م إلى 600 م خلال ستة سنوات) وكان معدل حركة الكثبان مع اتجاه الرياح كبيرًا مقارنة مع الاتجاهات الأخرى. تنوعت أشكال الكثبان الرملية في منطقة الدراسة، حيث سادت الكثبان من نوع الكثبان النشطة والمتحركة الهلالية (البرخان) إضافة إلى تواجد الأشكال الاخرى مثل المستعرضة والسيفية والقباب اضافة إلى النبكة.

Dimensions

منشور

2023-10-02

كيفية الاقتباس

أحمد عباس حسن, ليناز أنيس فاضل, شهد عادل فاضل, أيمن موفق أحمد, & هالة حمزة قابيل. (2023). تحـديد ومراقـبة معـدلات حـركة الكـثـبان الرملية فـي وسـط العـراق باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(4), 1–13. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/74

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية