التقييم الكيميائي والبيولوجي لجودة مياه شرب وحدات التنقية المنزلية في منطقة الكويرية بالعجيلات

المؤلفون

  • عاصم رمضان عمار محمد كلية الطب البيطري والزراعة، جامعة الزاوية، العجيلات، ليبيا
  • نجاح علي أحمد الثابت كلية الطب البيطري والزراعة، جامعة الزاوية، العجيلات، ليبيا
  • حامد أحمد مفتاح العريفي كلية الطب البيطري والزراعة، جامعة الزاوية، العجيلات، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

منطقة الكويرية بالعجيلات، وحدات التنقية المنزلية، جودة مياه الشرب المعالجة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير أجهزة تنقية المياه المنزلية على الجودة الكيميائية والميكروبيولوجية للمياه في منطقة الكويرية بالعجيلات والتي تعتبر المصدر الرئيسي لمياه الشرب والمياه الجوفية.

وقد شملت الدراسة 10 عينات وأجريت عليها فحوصات ميكروبية وكيميائية شملت (قياس الرقم الهيدروجيني، العسر الكلي، التوصيل الكهربائي، الأملاح الذائبة الكلية، وكذلك البيكربونات، الكلوريد، النترات، الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، والمغنيسيوم)، وأظهرت النتائج أن جميع العينات خالية تماماً من التلوث الميكروبي.

بينما كانت قيم الرقم الهيدروجيني والصوديوم والبوتاسيوم والبيكربونات والكلوريد لجميع العينات ضمن الحدود المسموح بها حسب المواصفات القياسية الليبية والدولية، بينما لم تتجاوز قيم التوصيل الكهربائي والأملاح الذائبة الكلية والصلادة الكلية والنترات الحدود المسموح بها حيث تراوحت بين (18-345 ميكروسيمنز/سم) و(12-190 ملجم/لتر) و(48.9-113 ملجم/لتر) و(1-4 ملجم/لتر) للعينات على التوالي، وبالتالي فإن جميع العينات غير مطابقة للمواصفات الليبية والدولية.

أما الماغنيسيوم فقد تراوحت قيمته بين (6، و11 ملجم/لتر) وحسب المواصفات القياسية فإن نسبته هي (10، 50 ملجم/لتر)، وبالتالي فإن نسبة الماغنيسيوم في العينات (4 و10) كانت ضمن الحدود المسموح بها وهي (10، 11 ملجم/لتر) على التوالي، بينما كانت بقية العينات أقل من الحد المسموح به.

وبناءً على النتائج التي تم الحصول عليها نستنتج أهمية استخدام أجهزة التنقية المنزلية مع التركيز على الجودة الفيزيائية والكيميائية.

Dimensions

منشور

2024-08-23

كيفية الاقتباس

عاصم رمضان عمار محمد, نجاح علي أحمد الثابت, & حامد أحمد مفتاح العريفي. (2024). التقييم الكيميائي والبيولوجي لجودة مياه شرب وحدات التنقية المنزلية في منطقة الكويرية بالعجيلات. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(3), 176–187. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/229

إصدار

القسم

محور العلوم التطبيقية والطبيعية