الحلول البديلة لتسوية المنازعات ومكانتها في القانون الدولي: دراسة تحليلية مقارنة

المؤلفون

  • ياسيــن كحلـي مستشار قانوني وباحث في العلوم القانونية، المغرب

الكلمات المفتاحية:

منازعات الاستثمار، تنفيذ أحكام التحكيم، التحكيم التجاري الدولي، قواعد الأونسيترال، محكمة التحكيم

الملخص

يهدف هذا البحث إلى استكشاف الإطار التنظيمي الدولي للوسائل البديلة لحل المنازعات، مع التركيز على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمجالين الاقتصادي والاجتماعي. يبدأ البحث باستعراض اتفاقيات جنيف ونيويورك كأول محاولات دولية لتحديد إجراءات تسوية النزاعات، حيث تم تطوير بروتوكول جنيف عام 1923 واتفاقية جنيف عام 1927 لتعزيز دور التحكيم في حل النزاعات الدولية، كما يتناول البحث اتفاقية نيويورك لعام 1958 التي وضعت قواعد جديدة للاعتراف وتنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية.

فيما يتعلق بالجانب الاستثماري، يناقش البحث اتفاقية واشنطن لعام 1965 لتسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى، والتي تم إعدادها من قبل البنك الدولي لتشجيع الاستثمارات في الدول النامية وتوفير الضمانات اللازمة للمستثمرين الأجانب، ويشير البحث إلى أن هذه الاتفاقيات الدولية قد ساهمت في تعزيز التعاون الدولي وتقليل الاحتكاكات الدبلوماسية من خلال توفير آليات قانونية فعالة لتسوية النزاعات.

Dimensions

منشور

2024-08-20

كيفية الاقتباس

ياسيــن كحلـي. (2024). الحلول البديلة لتسوية المنازعات ومكانتها في القانون الدولي: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(3), 71–84. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/223

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية