وعي العاملين بميناء زوارة للصيد البحري بأضرار التلوث البحري

المؤلفون

  • سلطان علي الطويني المركز الليبي لبحوث البيئة البرية والبحرية زوارة، ليبيا
  • رتاج السنوسي مشيع المركز الليبي لبحوث البيئة البرية والبحرية زوارة، ليبيا
  • املعيز خيري الرابع المركز الليبي لبحوث البيئة البرية والبحرية زوارة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الوعي البيئي، التلوث البحري، ميناء زوارة البحري للصيد البحري

الملخص

تتمحور مشكلة هذه الدراسة حول موضوع تلوث البيئة البحرية بميناء زوارة للصيد البحري وتهدف الى تقييم الوعي البيئي بأضرار التلوث البحري لدى العاملين بميناء زوارة للصيد البحري وتم تقييم الوعي بمستوياته الثلاثة المعرفي والوجداني والسلوكي.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت أدوات بحثية كالملاحظة والمقابلة واستمارة الاستبيان فضلا على اختبار بعض المتغيرات والتحقق من مدى علاقتها بمستوى الوعي لدى المبحوثين وتم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لمعاجلة بيانات الدراسة وتحليلها.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي المعرفي بمخاطر تلوث البيئة البحرية جاءت بنسبة متوسطة تقدر 63.9% بينما كانت استجاباتهم في المستوى الوجداني والسلوكي للوعي جاءت بمقدار 69.3% بمستوى جيد مقارنة بالمستوى المعرفي مما يدل على أن ثقافة العاملين بالقطاع وسلوكياتهم اتجاه البيئة كانت مطمئنة. أما النتائج المتعلقة بالعلاقة الإحصائية بين متغيرات الدراسة ومستوى الوعي أظهرت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الوعي وعمر المبحوث وكذلك المستوى التعليمي بينما تنفي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الوظيفة ومستوى الدخل والوعي بمخاطر التلوث.

ويوصي الباحثين بالاهتمام بنشر الوعي البيئي لدى العاملين بالقطاع وتبصيرهم بمخاطر التلوث.

Dimensions

منشور

2024-08-02

كيفية الاقتباس

سلطان علي الطويني, رتاج السنوسي مشيع, & املعيز خيري الرابع. (2024). وعي العاملين بميناء زوارة للصيد البحري بأضرار التلوث البحري. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(3), 71–85. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/210

إصدار

القسم

محور العلوم التطبيقية والطبيعية