أثر القيادة على كفاءة الاتصالات الإدارية: دراسة ميدانية بمراقبة التربية والتعليم – بني وليد

المؤلفون

  • أ. عثمان صالح امحمد محمد كلية العلوم التقنية، بني وليد، ليبيا
  • أ. امساعد مفتاح صالح الصلاحي كلية العلوم التقنية، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

أثر القيادة، كفاءة الاتصالات الإدارية، مهارات القيادة، معوقات الاتصالات الإدارية، وظائف القيادة

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على مدى أثر القيادة على كفاءة الاتصالات الإدارية في مراقبة التربية والتعليم بمدينة بني وليد، حيث يتكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين في المراقبة الذي بلغ عددهم (200) موظف، وبلغت عينة الدراسة (156) مفردة وكان عدد الاستبيانات الموزعة (184) استبيان، نسبة المسترجعة منها والصالحة لأغراض البحث العلمي (85%) واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

 أولاً: إن الأسلوب القيادة المتبع المراقبة هو الأسلوب الأوتوقراطي، حيث إن هذا الأسلوب لا يساهم في نجاح عملية الاتصال. ثانيًا: إن فعالية نظام الاتصالات تختلف من قائد إلى آخر حسب خبرته وقدرته. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها وجوب إتباع أسلوب قيادي يساهم في نجاح عملية الاتصالات داخل المراقبة، ويخلق روح التعاون فيما يسهم حتى يتم انجاز الأعمال والمهام دون تأخير.  

Dimensions

منشور

2024-07-22

كيفية الاقتباس

أ. عثمان صالح امحمد محمد, & أ. امساعد مفتاح صالح الصلاحي. (2024). أثر القيادة على كفاءة الاتصالات الإدارية: دراسة ميدانية بمراقبة التربية والتعليم – بني وليد. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(3), 19–29. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/209

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية