قضيّة المواطنة في الفكر التونسي الراهن من خلال مشروع المنصف ونّاس

المؤلفون

  • عبد الباسط غابري أستاذ محاضر في الحضارة الإسلامية، مركز الدراسات الإسلامية، القيروان، تونس

الكلمات المفتاحية:

السياسة الثقافية، الإسلام، التحديث، تونس، المواطنة

الملخص

تعدّ قضيّة المواطنة من أبرز القضايا التي اشتغل عليها الفكر التونسي منذ النصف الثاني من القرن العشرين وإلى اليوم لأهميّتها في استقرار الدول وتماسك المجتمعات لا سيما في المنعطفات التاريخية الحاسمة مثل تلك التي شهدتها تونس في ضوء تجربة الانتقال الديمقراطي منذ سنة 2011. وتعدّ المدوّنة البحثية للمفكّر التونسي المنصف ونّاس حقلاً دراسيًا خصبًا في هذا الموضوع، إذ درس نوعية السياسات الثقافية بالمغرب العربي ومرجعياتها واتّجاهاتها وتأثيراتها على الشخصية القاعدية والأنماط السلوكية والاجتماعية والسياسية بحكم تخصّصه في علمي الاجتماع الثقافي والسياسي.

وقد اعتمدنا في بحثنا منهجًا تحليليًا نقديًا ضمن مقاربات متعدّدة التخصّصات. ينطلق من دراسة نصوص مدوّنة ونّاس البحثية وتفكيكها، ثم إعادة تركيبها في شكل نقاط كبرى يتمّ تقييمها وإعادة التأليف بينها بما ينسجم مع إشكالية سبل صياغة مواطنة حقيقية، وقد أفضى بنا ذلك المنهج إلى تبويبها في عنصرين كبيرين: يهمّ العنصر الأوّل عوائق بناء مواطنة حقيقية من منظور المنصف ونّاس، أمّا العنصر الثاني فيتّصل بسبل صياغة دولة المواطنة.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد الباسط غابري، أستاذ محاضر في الحضارة الإسلامية، مركز الدراسات الإسلامية، القيروان، تونس

 

 

Dimensions

منشور

2023-04-08

كيفية الاقتباس

عبد الباسط غابري. (2023). قضيّة المواطنة في الفكر التونسي الراهن من خلال مشروع المنصف ونّاس. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 1(2), 13–19. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/19

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية