أثر المسؤولية الاجتماعية على ريادة الأعمال (شركة الريحان للصناعات الغذائية نموذجاً)

المؤلفون

  • د. حنان عبد الرحمن محمد بوزقية قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المسئولية الاجتماعية، ريادة الأعمال، شركة الريحان للصناعات الغذائية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المسئولية الاجتماعية على ريادة الأعمال في شركة الريحان للصناعات الغذائية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بشركة الريحان والبالغ عددهم(137) عاملاً، اختير منه عينة عشوائية بسيطة عددها (92) مفردة، ولتجميع البيانات اعتمد الاستبيان أداة للدراسة وقد تم التحقق من إجراءات الثبات والصدق لأداة الدراسة، ولتحليلها استخدم البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث استخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية، والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي والوزن النسبي، ومعامل ارتباط بيرسون.

وتوصلت الدراسة إلى أن المسئولية الاجتماعية بأبعادها الأربعة (مجال العاملين، التفاعل مع المجتمع، حماية المستهلك، وحماية البيئة) بشركة الريحان  كانت جميعها مرتفعة المستوى، وأن ريادة الأعمال بأبعادها الأربعة ( الإبداع، استثمار الفرص، الرؤية الاستراتيجية، وتحمل المخاطر) بشركة الريحان للصناعات الغذائية جميعها كان مستواها مرتفعاً، كما توصلت النتائج إلى أنه يوجد أثر موجب قوي وذو دلالة إحصائية بين المسئولية الاجتماعية وريادة الأعمال بشركة الريحان للصناعات الغذائية، أما الأثر بين أبعاد المسئولية الاجتماعية وريادة الأعمال فقد كان موجب وقوي بين بٌعدي (مجال العاملين، حماية البيئة) وريادة الأعمال، في حين كان الأثر موجب وضعيف بين بُعدي (حماية المستهلك، والتفاعل مع المجتمع) وريادة الأعمال بشركة الريحان  للصناعات الغذائية.

Dimensions

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

د. حنان عبد الرحمن محمد بوزقية. (2024). أثر المسؤولية الاجتماعية على ريادة الأعمال (شركة الريحان للصناعات الغذائية نموذجاً). مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(2), 87–109. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/188

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية