التحليل الجغرافي لمكونات الشبكة الكهربائية بمدينة غريان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • د. إبراهيم محمد الصغير قسم الجغرافيا، كلية التربية يفرن، جامعة الزنتان، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التحليل الجغرافي، شبكة الكهرباء، مكونات الشبكة، قواعد البيانات المكانية

الملخص

تعد الطاقة الكهربائية بمثابة الركيزة الأساسية للتنمية، فقد أصبح استخدامها مؤشراً للتقدم والتطور الاقتصادي والاجتماعي لما لها من دور في جميع نواحي الحياة ومتطلباتها ، فمدينة غريان تعد من المدن الرئيسة الواقعة في شمال غرب ليبيا، إذ تعتبر مركزًا لمختلف الخدمات على نطاق واسع من الجبل الغربي، كما تعد تجمعًا سكانيًا مهمًا وعالي الكثافة، ومن الأهمية بمكان أن حجم المدينة والحجم السكاني بها يزيد من الطلب على الخدمات الكهربائية، مع وجود محطة تحويل رئيسة معنية بالتحكم في الربط الشبكي بين مختلف المحطات خارج المدينة ومسئولة عن الإدارة والتحكم ومراقبة الامداد الكهربائي والتغذية إلى مختلف الجهات، مما يزيد من صعوبة تدفق الكهرباء من محطات الانتاج البعيدة عن الإقليم.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى وجود بعد جغرافي في توزيع مكونات الشبكة الكهربائية بالمدينة، كما سلطت الدراسة الضوء عن أهمية إنشاء قاعدة بيانات مكانية وخرائط رقمية لتحليل وتوزيع محطات الطاقة والشبكة العامة ومدى وصولها الى المستهلكين، وباستخدام المنهج الوصفي والمنهج الكمي التحليلي واستنادًا على بعض المؤشرات الإحصائية والمقاييس ( كالمسافة المعيارية ومعامل صلة الجوار ومقياس التركز) وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية(Arcgis10.8) توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن مجموع أطول خطوط الشبكة الكهربائية داخل المدينة نحو 35 كلم، وأن التوزيع الجغرافي بها يتراوح بين العشوائي إلى التركز.

Dimensions

منشور

2024-05-28

كيفية الاقتباس

د. إبراهيم محمد الصغير. (2024). التحليل الجغرافي لمكونات الشبكة الكهربائية بمدينة غريان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(2), 73–86. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/185

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية