تقييم الآثار البيئية لانبعاثات احتراق الوقود في محطات توليد الكهرباء

المؤلفون

  • مصطفى أحمد بن حكومة المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة فرع المنطقة الوسطى، زليتن، ليبيا
  • إبراهيم ميلاد التومي المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة فرع المنطقة الوسطى، زليتن، ليبيا
  • عمار سالم الجحيدري المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة فرع المنطقة الوسطى، زليتن، ليبيا
  • عبد الرؤوف محمد الحنبلي المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة فرع المنطقة الوسطى، زليتن، ليبيا
  • محمد علي باني المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة فرع المنطقة الوسطى، زليتن، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

تقييم، الآثار البيئية، انبعاثات احتراق الوقود، محطات توليد الكهرباء

الملخص

تعد محطات توليد الكهرباء من أهم المصادر التي تلبي احتياجات الطاقة العالمية. ومع زيادة الطلب على الكهرباء، يتزايد أيضاً الاعتماد على احتراق الوقود الأحفوري كوقود رئيسي في هذه المحطات. ومع ذلك، ينتج عن عملية احتراق الوقود انبعاثات غازات ضارة قد تؤثر سلباً على البيئة والصحة العامة.

هدفت الدراسة إلى تحليل نواتج احتراق الوقود المستخدم في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية العاملة في ليبيا بالتطبيق على محطة كهرباء الزاوية.

وخلصت الدراسة إلى أن تراكيز غاز أول أكسيد الكربون CO تراوحت ما بين (2-8) جزء من المليون، وأن تراكيز غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 تراوحت ما بين (0.13-0.18) جزء من المليون، وأن تراكيز غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 تراوحت ما بين (0.0-0.3) جزء من المليون، وأن تراكيز غاز الميثان CH4 تراوحت ما بين (2-7) جزء من المليون، وأن تراكيز غاز كبريتيد الهيدروجين H2S تراوحت ما بين (2-3) جزء من المليون، وكشفت الدراسة وجود مؤشرات قابلة للقياس على وجود مشكلة بيئية تتعلق بزيادة بعص تراكيز الغازات الملوثة وإن كانت بالحدود المسموح بها وفقاً للمعيار الوطني الأمريكي لجودة الهواء NAAQS  في الولايات المتحدة إلا أنها تنبع أساساً من احتراق وقود محطات توليد الكهرباء في ليبيا.

Dimensions

منشور

2024-04-05

كيفية الاقتباس

مصطفى أحمد بن حكومة, إبراهيم ميلاد التومي, عمار سالم الجحيدري, عبد الرؤوف محمد الحنبلي, & محمد علي باني. (2024). تقييم الآثار البيئية لانبعاثات احتراق الوقود في محطات توليد الكهرباء. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(2), 1–14. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/169

إصدار

القسم

محور العلوم التطبيقية والطبيعية