بنية الشخصية وأبعادها السيسيوبلوتيكا في رواية سفاستيكا للكاتب علي غدير دراسة أدبية تطبيقية

المؤلفون

  • محمد ضو علي علي قسم اللغة العربية، كلية الأداب، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

سفاستيكا، بنية الشخصية، الأبعاد السيسيوبلوتيكا

الملخص

تستهدف الدراسة التعرف على رواية سفاستيكا للروائي العراقي علي غدير والوقوف على بنية شخصياتها، ومحاولة فهم طرائق السرد التي صاغت تلك البنية ورسمت ملامح أبعادها، وتناول البعدين السيسيولوجي والبولوتيكي لتلك الشخصيات.

وقد اكتسبت الدراسة أهميتها من كونها تعكس ظروفا تاريخية وسياسية واجتماعية مرّ بها المجتمع العربي العراقي أثرت في حاضره ومستقبله من وجهة نظر روائي عراقي معاصر عاش هذه الظروف أو تأثرت حياته ببعضها، ومن ثم فهو شاهد على العصر يكتب التاريخ في قالب أدبي روائي تحمل عباراته ظلالًا وأطيافًا لتلك المرحلة بحلوها ومرها.

وقد نجمت مشكلة الدراسة عن الحاجة لبيان الأبعاد السيسوبلوتيكا من تفسيرات للواقعين الأدبي والمعيش، وما يستلزمه الكشف عن تلك المضامين من الغوص في أعماق الرواية وتحليل البنى المختلفة لشخصياتها.

ومن أجل تحقيق تلك الغاية استند الباحث إلى المنهج الوصفي التحليلي، لأنه منهج يصف الظواهر المحتلفة ويتعامل معها كما هي، ثم يعمل على تحليلها وتفسيرها بغية الوصول إلى نتائج موضوعية تقبل القياس.

وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، لعل أبرزها: أن الكاتب عمد إلى تصوير السلطة في صورة امراة، وكان لاستخدام الأنثى رمزًا يوحى بقوة سيطرة المرأة في هذا الوقت ووصولها لإدارة وتحريك المجتمع السياسي.

وقد اتخذ البحث مجموعة من التوصيات، لعل أهمها: العمل على عقد دراسات مقارنة لأكثر من أديب في تلك الحقبة من تاريخ العراق، وهو الأمر الذي من شأنه تقديم صورة متكاملة وتفسيرات أكثر عمقًا لتلك المرحلة، ولاوقوف على أهم التقنيات الأدبية التي استند إليها الكتاب في بيان أهدافهم.

Dimensions

منشور

2024-01-25

كيفية الاقتباس

محمد ضو علي علي. (2024). بنية الشخصية وأبعادها السيسيوبلوتيكا في رواية سفاستيكا للكاتب علي غدير دراسة أدبية تطبيقية. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(1), 149–167. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/148

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية