تمثيلات نسق علم أصول الفقه في النقد اللغوي العربي القديم: مقاربة نسقية

المؤلفون

  • د. مصطفى نكي أستاذ اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي، وزارة التربية والتكوين، المغرب

الكلمات المفتاحية:

النسق المعرفي الكلي، النقد اللغوي، علم أصول الفقه، عصر التدوين، علاقات، الحقول المعرفية

الملخص

يتلخص هذا البحث في مسألة  الكشف عن دور منهج علم أصول الفقه ومفاهيمه  في تأسيس النقد اللغوي العربي القديم بوصفه حقلا معرفيا بدأت نشأته في كنف العلوم اللغوية كعلم النحو والصرف والإعراب وغيرها من علوم العربية التي تأسست في عصر التدوين، إذ لا يخفى على جمهور دارسي التراث النقدي  العربي القديم علاقته الوطيدة بالعلوم اللغوية التي ارتبطت بدورها بالعلوم الشرعية  نحو أصول الفقه و الحديث و التفسير، مما دل دلالة واضحة على أن الحقول المعرفية في تراثنا الفكري والعلمي العربي الإسلامي لم تكن منعزلة بعضها عن بعض، وإنما كانت تربط بينها علاقات تداخل وتفاعل وتكامل  أفقي وعمودي على مستوى أنساقها المعرفية المتعددة.

    وقد خلص البحث إلى تأكيد الدور الذي لعبه نسق علم أصول الفقه في تأسيس النقد اللغوي العربي القديم من خلال التمازج الذي حصل بين العلوم الشرعية والعلوم اللغوية في عصر التدوين في إطار التفاعل والتكامل الحاصل بين جل الحقول العلمية والفكرية العربية الإسلامية. 

Dimensions

منشور

2024-01-20

كيفية الاقتباس

د. مصطفى نكي. (2024). تمثيلات نسق علم أصول الفقه في النقد اللغوي العربي القديم: مقاربة نسقية. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(1), 76–86. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/141

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية