الابتكار التكنولوجي في صناعة التمويل المصرفي: نماذج جديدة وفرص استثمارية

المؤلفون

  • عبد المجيد أحمد سليمان التير قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الاسلامية، زليتن، ليبيا
  • مصطفى أحمد بن حكومة المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة، فرع الوسطى، زليتن، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الابتكار التكنولوجي، صناعة التمويل المصرفي، نماذج جديدة، فرص استثمارية

الملخص

يتناول هذا البحث التطورات التكنولوجية الحديثة والدور المتنامي للابتكار في صناعة التمويل المصرفي. يستعرض النماذج والأدوات الجديدة التي ظهرت في هذا المجال، مثل التمويل الجماعي، والخدمات المصرفية الرقمية، والتكنولوجيا المالية). كما يسلط الضوء على الفرص الاستثمارية الناشئة والتحديات التي تواجه المصارف والمؤسسات المالية في ظل هذه التغييرات.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبيان يتكون من 30 عبارة موزعة على ثلاث مجالات وزعت على عينة قوامها (238) فردا يعملون بفروع مصرف الوحدة (زليتن – مصراتة – طرابلس – الزاوية).

وخلصت الدراسة إلى أن الابتكار التكنولوجي قد أحدث تحولاً جذرياً في صناعة التمويل المصرفي. ظهرت نماذج وأدوات جديدة مثل التمويل الجماعي والخدمات المصرفية الرقمية، والتي خلقت فرصاً استثمارية مثيرة للاهتمام. في الوقت نفسه، فإن هذه التطورات تمثل تحديات كبيرة للمصارف والمؤسسات المالية التقليدية. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المؤهل العلمي والابتكار التكنولوجي في صناعة التمويل المصرفي، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين توفر البنية التحتية والتقنية المناسبة والابتكار التكنولوجي في صناعة التمويل المصرفي، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحديات والمخاطر التي تواجه تطبيق الابتكار التكنولوجي والابتكار التكنولوجي في صناعة التمويل المصرفي. 

Dimensions

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

عبد المجيد أحمد سليمان التير, & مصطفى أحمد بن حكومة. (2024). الابتكار التكنولوجي في صناعة التمويل المصرفي: نماذج جديدة وفرص استثمارية. مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي (NAJSP), 2(2), 110–124. استرجع في من https://najsp.com/index.php/home/article/view/189

إصدار

القسم

محور العلوم الإنسانية والإجتماعية